نموذج C.V ، تعلم كيفية عمل نموذج سيرة ذاتية بشكل ممتاز
نموذج كتابة السيرة الذاتية
● كثير منا يواجه صعوبة في إعداد السيرة الذاتية C.V ، سنقدم لكم اليوم طريقة إعداد السيرة الذاتية بشكل مناسب ومقبول من الجميع.
فاليوم أصبحت السيرة الذاتية مطلوبة منك في حال تقدمت للعمل في المؤسسات أو الشركات أو تقدمت للوظائف، وهنا دعني أخبرك بشيء وهو بمثابة السر في قبول السيرة الذاتية وهو أن الموظف الذي سوف يقرأ سيرتك الذاتية ينظر إلى السيرة الذي تتكون من صفحة واحدة أو صفحة ونصف على أنها الأفضل كونها سريعة القراءة وملخصة ولا تأخذ وقت كثير في مراجعتها.
فالبداية تعرف السيرة الذاتيه على أنها: عبارة عن ملخص يوضح أهم المعلومات الشخصية والمهنية والخبرات والمهارات للشخص.
فهي تتكون بشكل عام من النقاط الاساسية التالية وهما:-
1. البيانات الشخصية.
2. المؤهل العلمي.
3. الخبرات العلمية.
4. الدورات التدريبية.
5. اللغات.
6. المهارات.
أولا/ البيانات الشخصية:-
- الاسم : ويفضل أن يكون رباعي مثل محمد علي احمد محمد.
- تاريخ الميلاد: نقوم بكتابته على شكل أرقام مثل 9/4/1990م
- العنوان: نكتب الدولة ثم المحافظة ثم المدينة ثم الحي ثم اقرب معلم مثل شارع..مدرسة..مسجد
- رقم الهاتف: يفضل أن يكون قيد التشغيل وصحيح.
- البريد الإلكتروني: يفضل أن يكون واضح وصحيح.
- الحالة الاجتماعية.
- الجنسية.
ثانيا/ المؤهل العلمي :-
وفي هذه الخانة نقوم بكتابة الشهادات العلمية مثل شهادة تخرجك من الجامعة وتخصصك الجامعي ومعدلك الجامعي وسنة الإلتحاق بالجامعة وسنة التخرج منها ..وأيضا ينطبق ذلك على أي مؤسسة أخرى غير الجامعات فالأمر لا يقتصر على الجامعات.
ثالثا/ الخبرات العلمية:-
ونقصد هنا بالخبرات هي أي عمل قمت بمزاولته بحيث يخص تخصصك العلمي مثلا لنفترض أن تخصصك هو مدرس فإذا عملت في مجال التعليم سواء بالمدارس أو الجامعات او المراكز المرخصة فإن هذه تعتبر خبرة علمية قمت بها وفي خانة الخبرات نضع اسم المؤسسة وطبيعة العمل بها وتاريخ الالتحاق بالمؤسسة وتاريخ الانتهاء منها وكذلك يمكن لك وضع المعرفون وارقام هواتفهم .
رابعا/ الدورات التدريبة:-
ونضع في هذه الخانة كافة الدورات التي حصلت عليها طيلة حياتك سواء كانت هذه الدورات على علاقة مع تخصصك المهني أم لا ويفضل كتابة عدد ساعات كل دورة وكذلك تاريخ الالتحاق والانتهاء من الدورة والدورات كثيرة من أبرزها ( دورة الاسعافات الأولية، دورة اعداد مدربين، دورة أحكام تأهيلية، دورة برمجة ، دورة الرخصة العالمية لقيادة الحاسوب، دورة جرافيك ووسائط متعددة، والعديد من الدورات التدريبية المتنوعة) .
خامسا/ اللغات:-
وهنا نكتب اللغات الخاصة بك مع لغة الأم بحيث نتحدث عن لغة من ناحية القراءة والكتابة والمحادثة، مثلا نستعرض اللغة العربية فنضع جدول ونكتب تحت القراءة كم هو مستواك في القراءة هل هو ممتاز أم جيد جدا أم جيد وهكذا للكتابة وللمحادثة ونكمل باقي اللغات أن وجدت مثل اللغة الانجليزية ، الفرنسية فالأمر مفتوح هنا بما يتناسب معك.
سادسا/ المهارات:-
وفي هذه الخانة تضع المهارات التي تتميز بها عن غير بحيث تكون ثلاث مهارات كحد أقصى مثل مهارة العمل بروح الفريق وهكذا..
* كتابة العناوين الستة بلون مميز يختلف عن البقية.
* في بند الدورات والخبرات تكتب الدورات والخبرات الحديثة قبل الدورات والخبرات القديمة.
*يفضل عدم وضع صورتك الشخصية في السيرة الذاتية إلا في حال طلب منك وضعها.
..شكرا لكم لحسن قراءتكم..
بارك الله فيكم .شرح مميز
ردحذف